الجمعة، 19 يوليو، 2013

اللجوء إلى السويد

شروط اللجوء إلى السويد ،

من أهم شروط قبول طلبات اللجوء في السويد:
 
أن يكون المتقدم موجودا داخل أراضي الدولة السويدية، وأن لا يكون قد مر على دولة تقبل اللجوء وهو في طريقه الى السويد.
 
هناك أيضا طريقة الحصة وهي حصة متفق على عددها تختارها السويد من دول النزاعات، ضمن اتفاقيات مع الامم المتحدة.

 
المعلومات التالية تخص طلب تقديم اللجوء:

عند قدومك إلى دولة ما تطلب فيها الحماية واللجوء فمن حق هذه الدولة أن تعرف أولا من أنت وما هي هويتك ومن ثم أن تستفسر منك عن سبب طلبك اللجوء إليها وعن الطريقة التي وصلت بها إلى أراضيها.
 
لذلك عليك أن تشرح بالتفصيل ما هي الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى الحماية.
 
في حال وجود بعض الأمور غير الواضحة بعد الشرح الذي تقدمه، فسوف تقوم مصلحة الهجرة بالتحقيق في هذه الأمور قبل أن تتخذ قرارها، بالتحدث معك ومراجعة الأمور غير الواضحة.
 
قد تتعرض لعقوبة دفع الغرامة أو للسجن لمدة أقصاها ستة أشهر، في بعض الحالات الخطيرة، إذا تقدمت بمعلومات غير صحيحة أو أغفلت ذكر أمر مهم بالنسبة للتحقيق
 
المفروض و الغير مفروض
 
  • يجب أن يكون المترجم حيادياً ولا يحق له أن يقحم آراءه الخاصة أو السياسية أو الدينية في عمله وإنما يجب أن يترجم ما يقال فقط.

  • يحق لك الاطلاع على المعلومات المتعلقة بك وتصحيح ما تراه خطأ الموظفون العاملون بمصلحة الهجرة ملزمون بكتمان المعلومات المتعلقة بك إضافة إلى المترجمين والوكلاء الحقوقيين.

  • لا يحق لك أن تختار بلد اللجوء حسب اتفاقية دبلن وقد تضطر إلى العودة إلى بلد حصلت منه على تأشيرة دخول أو تصريح الإقامة فيه، إذا دخلت إليه بشكل غير قانوني ، إذا كنت قد تقدمت فيه سابقاً بطلب اللجوء، إذا كانت أسرتك قد حصلت على تصريح الإقامة فيه أو في اي دولة من الاتحاد الأوروبي.

  •  تجري مقابلة الأطفال الذين يأتون إلى السويد بمفردهم وبحضور شخص وصي / أو وكيل قانوني مفوض، الوصي هو شخص يتم تعيينه ليكون بمثابة ولي أمر، كما يحق للأطفال طالبي اللجوء أن يعبروا عن أنفسهم.
 
اللجوء السياسي
 
يحق لك كطالب لجوء في السويد الحصول على إقامة لمدة عام ، إضافة إلى ما تتبعه السويد من قوانين الإتحاد الأوروبي المشتركة فيما يخص منح الإقامات لطالبي اللجوء.
 
وبحسب القانون السويدي يعرف طالب اللجوء بكل من وصل إلى السويد وتقدم بطلب للحماية على أراضيها، ولم يبت بطلبه بعد.

ويعتبر "اللاجئ" وفق تعريف اتفاقية جنيف والقانون السويدي وقواعد الإتحاد الأوروبي :
 
 كل من توفرت لديه أسباب وجيه وقوية للخوف من الاضطهاد أو التمييز تتعلق بعرقه أو جنسيته أو معتقداته الدينية أو السياسية وكذلك بسبب جنسه (مؤنث أم ذكر) .
 
إضافة إلى التمييز على أسس الميول الجنسية أو الانتماء إلى فئة اجتماعية معينة.
 
الحرب وخرق حقوق الإنسان والاضطهاد والبطالة والفقر والجوع، هي الأسباب التي تجعل الناس تهرب من بلدانها.

يوفر القانون السويدي وقواعد الاتحاد الأوروبي لك أنواع أخرى من الحماية لم تنص عليها اتفاقية جنيف، مثل الحماية القانونية والتي تحمي من عقوبة الإعدام أو التعذيب البدني أو بهدف حماية المدنيين من النزاعات المسلحة.
 
هناك أسباب أخرى للحماية توفرها القوانين السويدية تتعلق بخطر رجوع طالب اللجوء في السويد إلى بلده الأصلي في حال تعرضها لكوارث أو نزاعات مسلحة داخلية أم خارجية.
 
اللجوء الإنساني
 
تمنح مصلحة الهجرة اللجوء على أساس "ظروف مؤلمة" عندما ترى نتيجة لتقيمها للأوضاع أن هناك أسباب قوية وبراهين دامغة لبقاء طالب اللجوء في السويد من الضروري أن تعرف:
 
مصلحة الهجرة تعلن دوما أنها تتعامل مع كل طلب من طلبات اللجوء بشكل ذاتي وتدرس شروطه بصورة منفردة وليس على أسس الوضع العام، أي أن مصلحة الهجرة لا تمنح عادة شخص قادم من منطقة نزاع حق اللجوء بمجرد توفر شرط النزاع في منطقته، بل تتعامل مع وضعه الخاص الناجم عن تداعيات هذا النزاع..
 
السايت الرسمي للهجرة إلى السويد و به فيلم عن اللجوء هناك
 
 
بعض من ردود طالبي اللجوء في السويد
 
عندما تقدم اللجؤ سوف يضعوك في مكان مخصص للاجئين اسمه الكمب، وسوف يتم التحقيق معك في كل حاجه لاكثر من اسبوع كل يوم حوالي 4ساعات .

ولو قضيتك قويه سوف تجلس في الكمب حوالي شهر او شهرين  وبعدين هيعطوك اقامه بسنه لحين البت في قضيتك.

 وبعد السنه لو قبل لجوءك سوف تاخذ اقامه ب 5 سنوات ويعطوك سكن مخفض وراتب شهري ومميزات اخري كثيره.

 وبعد ذلك تاخذ الجنسيه ولكن لابد تكون قضيتك قويه لكي يتم الموافقه عليها.

 ولو تم رفضك سيعطوك ورقه مغادره البلاد في 10 ايام انت ترفع محام وتتظلم ممكن 60في الميه بتقبل بعد التظلم ولو تم رفضك ثانيه لاتذهب لهم لانهم سوف يرحلوك.

 تذهب لاي دوله اخري وتتطلب اللجؤ فيها لان يوجد دول سهله ودول صعبه في اللجؤ
 
 

اللجوء السياسي او الانساني

لايمكن تقديمة من السفارات الان نهائيا   ولايوجد شي اسمة لاجوء من سفارة !!!!.

ثانيا بجب علي الشخص الوصول الي احد الدول المانحة للاجوء وتقديم طلبة هناك   ...واما ان يدعي انة دخل البلاد تهريب وهو الافضل  او يقول انة دخل بشكل قانوني  ولكن سوف بكون مجبر بتقديم اثباتات قوية انة مضطهد في بلدة الاصلي.

قفز عدد السوريين الذين يحاولون دخول دول الاتحاد الأوربي بشكل غير قانوني بمعدل 5 أضعاف خلال السنة الماضية، وفقاً لوكالة أوروبية مختصة بشؤون الهجرة.
 
وأوضحت وكالة “فرونتيكس” أن قرابة 8 آلاف سوري حاولوا عبور حدود اليونان وبلغاريا، في طريقهم إلى البلدان الغنية مثل ألمانيا والسويد، وجميع هؤلاء كانوا بلا أوراق أو يحملون جوازات سفر مزيفة.

ويشكل العدد الإجمالي للسوريين العابرين بشكل غير شرعي تجاه أوروبا خلال 2012، زيادة لافتة تقدر بخمسة أمثال عددهم خلال 2011، حيث كان لا يتحاوز 1600 شخص.

ويشكّل الأفغان والسوريون، العدد الأكبر من أولئك الذين يقبعون على الحدود التركية مع اليونان منتظرين دخولها دون أن تكون لديهم أي أوراق نظامية، حيث يعبر معظم السوريين هرباً من بلادهم باتجاه تركيا، ومنها إلى اليونان (برّا أو بحرا)، بينما يفضل قسم آخر العبور من تركيا إلى بلغاريا.

وتشكّل اليونان البوّابة الرئيسة لولوج دول الاتحاد الأوربي، بالنسبة لأولئك المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط، لكن تشدد السلطات اليونانية وقسوتها في معاملة اللاجئين، ربما سيدفع بالسوريين أكثر نحو بلغاريا.

إذن فبلغاريا أو اليونان ليستا سوى دولتي عبور بالنسبة للسوريين، ومن ينجح منهم في العبور إلى بلد اكثر غنىً وتقدماً، فإنه لا يتأخر في تقديم أوراق لجوئه هناك، كما هي الحال في السويد وألمانيا، اللتين تمنحان السوري " لجوء تلقائي " وتؤمّن لهم إجراءات الحماية لدى وصوله فوراً.

ومن ثما   سيمنح  راتب وسكن وعلاج ودراسة بشكل مباشر ومحدود الي ان يتم قبول لجوءة او رفضة  ويكون القرار خلال 3 الي 10 شهور  حسب كل حالة.

ولكن الاساس   ان الشخص لايمكن ان يقدم لجوء الا من داخل الدولة المانحة للجوء او يقدم الي مفوضية الائجيين من اي مقر لها   وينتظر دورة في معالجة مشكلتة التي يمكن ان تمدد لسنوات وهو ينتظر


 معلومة مهمة

لكل اللذين يريدون طلب اللجوء اللجوء الانساني ضعيف جدا الاقوى هو السياسي  ولا يوجد لجوء عن طريق السفارة وانما اللجوء يتم عن طريق دائرة الهجرة السويدية ويعملوا عدة تحقيقات معك واما يقبلون او يرفضون والنسبة الاكبر هو الرفض لان السويد بدأت بوقف الاقامات ما عاد طائفة الارمن والصوماليين .

سايت أخر به معلومات مهمة للجوء إلى السويد،

http://www.ankawa.com/forum/index.php?topic=254276.0;wap2
 
موقع إذاعة السويد باللغة العربية و به مقال عن لجوء الأطفال إلى السويد

http://sverigesradio.se/sida/artikel.aspx?programid=2494&artikel=5501924